اخوتى فى الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
التوحيد
التوحيد ينقسم الى ثلاثة ابواب
اولا توحيد الالوهية
ثانيا توحيد الربوبية
ثالثا توحيد الصفات والاسماء
لاى باب من هذة الابواب بعث النبى صلى الله علية وسلم
اولا توحيد الالوهية وهذا ليس السبب لبعثة النبى صلى الله عليةوسلم
لان الكفار على عهد رسول الله كانوا يعتقدون بوجود الله
ودليل ذلك قول الله تعالى
واذا سالتهم من خلقهم ليقولن الله
فهذا دليل على ان الكفار على عهد رسول الله صلى الله علية وسلم كانوا يعتقدون بوجود الله وانه خالقهم
اذا لم يبعث النبى صلى الله علية وسلم لهذا السبب
ثانيا توحيد الصفات والاسماء
ولقد كان المشركون على عهد رسول الله يقرون بصفات الله واسماءة
الا اسم الله تبارك وتعالى الرحمن
ودليل ذلك قولة تعالى
واذا سالتهم عن الرحمن قالوا وما الرحمن
ولقد اشتق المشركون اسماء اصنامهم من اسماء الله تعالى
فحرفوا اسم العزيز الى العزى
واسم الله الى الات
والمنان الى منات
فهم كانوا يقرون بالاسماء والصفات
اما الباب الثالث وهو موضوعنا
توحيد الربوبية
وهى اخلاص النية والقلب وايمانها بان الله رب واحد لا معبود سواة ولا شريك لة فى الحكم والملك
وان الله ربى وربكم فاعبدوة
وانما الكفار كانوا ياخذون اصنامهم سببا لتقربم الى الله تبارك وتعالى
لانهم كانوا يقرون بوجودة عز وجل
ولهذا السبب بعث النبى صلى الله علية وسلم
واذا ما تكلمنا عن التوحيد فينبغى علينا ان نتكلم عن الشرك
وهو ايضا ثلاثة ابواب
اولاشرك الالوهية
ثانيا شرك الصفات والاسماء
ثالثا شرك الربوبية
اما شرك الالوهية وهو ينقسم الى شقين
الشق الاول وهو الشرك الصغر وكلمة شرك اصغر لا تخرج من الملة والعياذ بالله
والشرك الاصغر هو الحلف بغير الله تعالى
كمن يقول والنبى
فانت تجعل من النبى ندا لله
وذلك بقول رسول الله صلى الله علية وسلم
من حلف بغير الله فقد كفر وفى رواية فقد اشرك
اما الشق الثانى من هذا الشرك
فهو انكار وجود الله نهائيا
وهو شرك يخرج من الملة والعياذ بالله
اما شرك الصفات والسماء
هوان تنسب لله تعالى اسماءا وصفاتا لم يصف بها نفسة
كمن يقول يامسهل
وانما تقول يارب سهل
اما الباب الباب الثالث
وهو شرك الربوبية
كما يفعل النصارى يقولون ان لله ولد
حاشاةان يكون كما يقولون سبحانة وتعالى عما يصفون
وللاسف الشديد يوجد منا اليوم من يقول كلامهم ويمتثل بافعالهم
مثل زوار القيور والاضرحة
من هو السيد البدوى الذى يذبح الناس لة
اخوتى فى الله
اياكم والشرك
واقسم بالله يوجد منا من تقول لة اين الله فلا يعرف
يقول لك فى كل زمان ومكان
من قال لك هذا
اللهتبارك وتعالى اخبرنا بذلك
بقولة تعالى
الرحمن على العرش استوى
فمكان وجود الله تعالى على عرشة
اشتواء منزة عن الوصف
لا نشبة استواءة ولا نشبة عرشة
لانة تبارك وتعالى نزية ان يوصف
ارجو من الله تبارك وتعالى ان اكون وفقت فيما قلت
وان كان من توفيق فمن الله
وان كان من تقصير فمن نفسى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة